کد مطلب:59005 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:133

فضائل لهما شتّی











291. ابن مردویه، أنبأنا أحمد بن إبراهیم بن الحسن القرشی الكوفی، أنبأنا إبراهیم ابن إسحاق بن أبی العنس الزهری، أنبأنا محمّد بن كناسة، عن إسماعیل بن أبی خالد، عن أبی جحیفة قال: رأیت رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم والحسن بن علیّ یشبهه.[1] .

292. ابن مردویه، حدّثنا إبراهیم بن محمّد، أخبرنا أحمد بن علیّ، حدّثنا أبوخیثمة، حدّثنا ابن عیینة، عن أبی موسی، عن الحسن، عن أبی بكرةرضی الله عنه، قال: سمعت النبیّ صلی الله علیه وسلم یقول: «إنّ ابنی هذا سیّد، ولعلّ اللَّه أن یصلح به بین فئتین من المسلمین». قال أبوخیثمة: یعنی الحسن رضی الله عنه.[2] .

293. ابن مردویه، بإسناده عن ابن عباس، قال: كنت مع علیّ بن أبی طالب فی

[صفحه 209]

خروجه إلی صفین، فلمّا نزل بنینوی- وهو شط الفرات- قال بأعلی صوته: یابن عباس أتعرف هذا الموضع؟ قلت: نعم. قال: لو عرفته كمعرفتی لم تكن تجوزه حتّی تبكی كبكائی. قال: فبكی طویلاً حتّی اخضلّت لحیته، وسالت الدموع علی صدره، وبكینا معه، وهو یقول: أوه أوه! مالی ولآل أبی سفیان؟ مالی ولآل حرب! حزب الشیطان، وأولیاء الكفر، صبراً أباعبداللَّه، فقد لقی أبوك مثل الّذی تلقی منهم.

ثمّ دعا بماء، فتوضأ وضوء الصلاة، فصلّی ما شاء اللَّه أن یصلّی. ثمّ ذكر نحو كلامه الأوّل، إلّا أنّه نعس عند انقضاء صلاته ساعة، ثمّ انتبه فقال: یابن عباس، فقلت: ها أنا ذا.

قال: ألا أُحدّثك بما رأیت فی منامی آنفاً عند رقدتی؟

قلت: نامت عیناك ورأیت خیراً، قال: رأیت كأنّی برجال بیض قد نزلوا من السماء، معهم أعلام بیض قد تقلّدوا سیوفهم وهی بیض تلمع، وقد خطّوا حول هذه الأرض خطّة. ثمّ رأیت كأنّ هذه النخیل وقد ضربت بأغصانها الأرض، وهی تضطرب بدم عبیط، وكأنّی بالحسین سخلی وفرخی وبضعتی، قد غرق فیه، یستغیث فلا یغاث، وكأنّ الرجال البیض الّذین نزلوا من السماء ینادونه، ویقولون: صبراً آل الرسول فانّكم تُقتلون علی أیدی شرار الناس، وهذه الجنّة یا أباعبداللَّه، إلیك مشتاقة. ثمّ یعزّوننی ویقولون: یا أباالحسن، أبشر فقد أقرّ اللَّه به عینك یوم القیامة، یوم یقوم الناس لربّ العالمین. ثمّ انتبهت هكذا، والّذی نفسی بیده، لقد حدّثنی الصادق المصدّق أبوالقاسم صلی الله علیه و آله أنّی سأراها فی خروجی إلی أهل البغی علینا. وهذه أرض كربٍ وبلاء یدفن فیها الحسین وسبعة عشر رجلاً كلّهم من ولدی وولد فاطمة، وأنّها لفی السماوات معروفة، تذكر أرض كرب و بلاء كما تذكر بقعة الحرمین، وبقعة بیت المقدس.

[صفحه 210]

ثمّ قال: یابن عباس، اطلب لی حولنا بعر الظباء، فواللَّه ما كَذبت ولا كُذبت ولاكذبنی قط، وهی مصفرّة، لونها لون الزعفران.

قال ابن عباس: فطلبتها فوجدتها مجتمعة، فنادیته: یا أمیرالمؤمنین قد أصبتها علی الصفة الّتی وصفتها. فقال علیّ: صدق اللَّه وصدق رسوله. ثمّ قام یهرول إلینا فحملها وشمّها، فقال: هی هی بعینها، أتعلم یابن عبّاس ما هذه الأباعر؟ هذه قد شمّها عیسی بن مریم، وقال: هذا الطیب لمكان حشیشها- وتكلّم بكلّ ما قدمناه إلی أن قال:- اللهمّ فابقها أبداً حتّی یشمّها أبوه فتكون له عزاء.

قال: فبقیت إلی یوم الناس هذا، ثمّ قال علیّ: اللهمّ یاربّ عیسی بن مریم، لاتبارك فی قتلته، والحامل علیه، والمعین علیه، والخاذل له. ثمّ بكی طویلاً، فبكینا معه حتّی سقط لوجهه مغشیّاً علیه.

ثمّ أفاق وأخذ البعر وصرّه فی ردائه، وأمرنی أن أصرّها كذلك. ثمّ قال: إذا رأیتها تنفجر دماً عبیطاً فاعلم أنّ أباعبداللَّه قد قُتل بها ودفن.

قال ابن عباس: لقد كنت أحفظها، ولا أحلّها من طرف كمّی، فبینا أنا فی البیت نائم وقد خلا عشر المحرم إذ انتبهت فإذا تسیل دماً، فجلست وأنا باكٍ فقلت: قُتل الحسین، وذلك عند الفجر، فرأیت المدینة كأنّها ضباب، ثمّ طلعت الشمس وكأنّها منكسفة، وكأنّ علی الجدران دماً، فسمعت صوتاً یقول وأنا باك:


اصبروا آل الرسول
قُتل الفرخ البجول


نزل الروح الأمین
ببكاءٍ وعویل


ثمّ بكی وبكیت، ثمّ حدّثت الّذین كانوا مع الحسین، فقالوا:

[صفحه 211]

لقد سمعنا ما سمعت ونحن فی المعركة. فكنّا نری أنّه الخضر علیه السلام.[3] .

[صفحه 213]


صفحه 209، 210، 211، 213.








    1. ترجمة الإمام الحسن بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق، ص 32، قال: أخبرنا أبوعمرو عثمان بن طلحة الصالحانی، وأبوطاهر عبدالمنعم بن أحمد بن إبراهیم الصالحانی، وأبوالفتوح زكریا، وأبومطیع لوطاً إبنا علیّ بن محمّد بن عمر الباغبان، وأبوإسحاق إبراهیم بن سهل بن محمّد بن عثمان بن مندویه الصباغ، واُم الضیاء عنتمة بنت إسماعیل بن عبدالرزاق، قالوا: أنبأنا أبومطیع محمّد بن عبدالواحد بن عبدالعزیز المصری، أنبأنا أحمد بن موسی بن مردویه إملاءاً....

      ورواه أحمد بن حنبل فی مسنده (ج 4، ص 307)، قال: حدّثنا یزید، أخبرناإسماعیل- یعنی: ابن أبی خالد-، حدّثنی أبوجحیفة، أنّه رأی رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم وكان أشبه الناس به الحسن بن علیّ.

    2. دلائل النبوة، ص 112، قال: أخبرنا محمّد بن أحمد بن علیّ، أخبرنا أبوبكر بن مردویه....

      ورواه ابن عساكر فی ترجمة الإمام الحسن بن علیّ بن أبی طالب علیه السلام من تاریخ دمشق (ص 83)، قال: أخبرنا أبوالقاسم الشحامی، أنبأنا أبونصر بن موسی، أنبأنا أبوزكریا الجوینی [الحربی]، أنبأنا عبداللَّه بن محمّد بن الحسن، أنبأنا عبداللَّه بن هاشم، أنبأنا وكیع، أنبأنا سفیان، عن داوود بن أبی هند، عن الحسن، قال: قال رسول اللَّه صلی الله علیه وسلم للحسن بن علیّ: «إنّ ابنی هذا سیّد، ویصلح اللَّه به بین فئتین من المسلمین».

    3. الخرائج والجرائح، ج 3، ص 1144.

      روی الهیثمی فی مجمع الزوائد (ج 9، ص 187)، قال: وعن نجی الحضرمی، أنّه سار مع علیّ رضی الله عنه وكان صاحب مطهرته، فلمّا حاذی نینوی وهو منطلق إلی صفین فنادی علیّ: إصبر أباعبداللَّه، إصبر أباعبداللَّه بشطّ الفرات. قلت: وماذاك. قال: دخلت علی النبیّ صلی الله علیه وسلم ذات یوم وإذا عیناه تذرفان. قلت: یا نبی اللَّه، أغضبك أحد! ما شأن عینیك تفیضان؟ قال: «بل قام من عندی جبریل علیه السلام»، قال: «فحدّثنی أنّ الحسین یقتل بشط الفرات». قال: فقال: هل لك أن أشمّك من تربته؟ قلت: «نعم». قال: «فمدّ یده، فقبض قبضة من تراب فأعطانیها، فلم أملك عینی أن فاضتا».

      رواه أحمد وأبویعلی، والبزاز، والطبرانی، ورجاله ثقات ولم ینفرد نجی بهذا.

      وروی نصر بن مزاحم المنقری فی وقعة صفین (ص 140)، قال: حدّثنی مصعب بن سلام، قال أبوحیّان التمیمی، عن أبی عبیدة، عن هرثمة بن سلیم، قال: غزونا مع علیّ بن أبی طالب غزوة صفین، فلمّا نزلنا بكربلاء صلّی بنا صلاة، فلمّا سلّم، رفع إلیه من تربتها فشمّها، ثمّ قال: واهاً لك أیّتها التربة! لیحشرنّ منك قوم یدخلون الجنّة بغیر حساب.

      وروی نصر (ص 141)، قال: مصعب بن سلام، قال: حدّثنا الأجلح بن عبداللَّه الكندی، عن أبی جحیفة قال: جاء عروة البارقی إلی سعید بن وهب، فسأله وأنا أسمع، فقال: حدیث حدثتنیه عن علیّ بن أبی طالب. قال: نعم، بعثنی مخنف بن سلیم إلی علیّ، فأتیته بكربلاء، فوجدته یشیر بیده ویقول: هاهنا هاهنا، فقال له رجل: وما ذلك یا أمیر المؤمنین؟ قال: ثقلٌ لآل محمّد ینزل هاهنا، فویل لهم منكم! وویل لكم منهم! فقال له الرجل: ما معنی هذا الكلام یا أمیرالمؤمنین؟ قال: ویل لهم منكم تقتلونهم. وویل لكم منهم یدخلكم اللَّه بقتلهم إلی النّار.